هوية العلامة التجارية وكيفية بناءها وأهميتها

هل تمتلك مشروع أو تجارة معينة أو ترغب في أن يصبح لديك مشروع محدد وتود الوصول إلى أفضل النتائج وأن يعرف العديد من المستخدمين في الكثير من الدول مشروعك، إذًا عليك بإنشاء علامة تجارية له على الفور. سوف تعرف في هذا المقال ما هي العلامة التجارية وأهميتها وكيفية إنشائها وكيفية حمايتها أيضًا. تابع معنا. 

تعريف هوية العلامة التجارية

إن هوية العلامة التجارية هي ما يميزك ويجعلك متفردًا عن غيرك من المنافسين حتى لو كنتم تقدمون نفس النشاط. العلامة التجارية هي التي تحدد الأهداف التي تطمح إليها من مشروعك أو شركتك وتساعدك في تحقيقها والوصول إليها. 

يجب أن يكون لكل مشروع علامة تجارية خاصة به، وأن يتحقق بها الشروط الأساسية للعلامة التجارية حتى يصبح المشروع متميزًا وهذا ما سوف نتحدث عنه في الفقرات التالية من المقال.

المكونات الأساسية لهوية العلامة التجارية الخاصة بمشروعك

تتكون هوية العلامة التجارية من مجموعة من العناصر الأساسية التي لا يمكن النجاح بدونها. نذكر لك منها الآتي: 

اسم العلامة التجارية 

من أولى العوامل التي يجب أن تعطيها إهتمامك وأولويتك عند عمل هوية العلامة التجارية لمشروعك أو البراند الخاص بك. فهو أول ما يلفت انتباه العميل ويعطي له الإنطباع الأول عنك وعن العمل الذي تقدمه من خلال هذا المشروع. 

يجب أن يكون اسم العلامة التجارية واضح ومفهوم ويبين الهدف من المشروع والجمهور المستهدف. سيحتاج منك تحديده فقط إلى شخص مبدع لديه أفكار قوية يستطيع وضعها وتركيزها عند اختيار اسم البراند أو اسم العلامة التجارية.  

شعار العلامة التجارية 

بعد الإهتمام باختيار اسم مميز يصف العلامة التجارية، حان الوقت للإهتمام بتصميم شعار مميز للبراند وهذا يعتبر ثاني أكثر ما يلفت نظر العميل. ويجعله أيضًا يكون فكرة عامة عن مشروعك أو علامتك التجارية. 

سطر الوصف

وهو عبارة عن جملة قصيرة يتم استخدامها كشعار للعلامة التجارية، فيفضل أن يتكون هذا السطر من 3 أو 4 كلمات ليس أكثر من ذلك. أهم ما يميز هذا السطر أنه يذكر فورًا مع ذكر اسم العلامة التجارية. مثلًا "ماكدونالدز أنا أحبه". وهذا هو المقصود. 

ألوان الشعار 

وهذا الأمر أهميته عالية جدًا حيث أنه أيضًا يخلق انطباع أولي لدى الجمهور عن علامتك التجارية ونشاطها. يجب أن يحتوي الشعار المصمم على 3 فقط من الألوان الأساسية بالإضافة إلى عدد قليل من الألوان الثانوية إن وجدت، وهذا بحد أقصى. 

أساليب بناء هوية علامة تجارية احترافية 

في السطورالتالية سوف نشرح أهم الأساليب الأساسية التي يمكنك من خلالها بناء هوية العلامة التجارية بشكل احترافي يجذب الجمهور ويعبر عن مشروعك بأسلوب مميز ومختلف.  

وضع الأساس في البداية 

يجب عليك في البداية وضع الأساس بشكل صحيح حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف الذي لطالما أردت تحقيقة. وهذا يمكن أن يحدث عن طريق وضع استراتيجية العلامة التجارية أولًا مع التخطيط الجيد وبناء الأفكار بشكل منظم. 

مراقبة المنافسين 

قد تظن في البداية أن مراقبة المنافسين هو أمر غير هام، لكن على العكس تمامًا هو هام جدًا. فيجب أن ترصد منافسيك أولًا قبل البدء في تنفيذ أي خطط حتى تتمكن من تطبيق ما هو أفضل منهم وحتى تتمكن من الوصول إلى النجاح بصورة أسرع وأكثر كفاءة.  

تحديد الجمهور المستهدف 

يجب قبل البدء في طرح مشروعك لأرض الواقع أن تسأل نفسك هذه الأسئلة: من هو جمهورك؟ ما الذي يريدون الحصول عليه من علامتك التجارية؟ كيف تتمكن من تحديد جمهورك المستهدف؟ وما إلى ذلك. 

هذا سوف يساعدك في تشكيل علامتك التجارية بشكل أدق وأفضل وسيجعلك تتمكن من الوصول إلى هدفك بسرعة وبنجاح. 

بدء التصميم 

بعد تحديد العناصر السابقة أصبح بإمكانك البدء في تصميم الهوية وتصميم الشعار وتحديد اسم العلامة التجارية مع سطر الوصف بالإضافة إلى تصميمات السوشيال ميديا وموقع الويب وأكثر. يفضل اللجوء إلى أهل الخبرة في تنفيذ هذه العناصر حتى تحصل على أفضل النتائج وتتمكن من تحديد هدفك بشكل مضمون أكثر. هيا توجه للعمل!

الحفاظ على التطوير المستمر 

لا يمكن أن تقوم بتنفيذ كل هذه الخطوات دون القيام بآخر وأهم خطوة لأنها هي التي سوف تحافظ على عملك وسوف تجعلك في نجاح دائم. يجب عليك أن تهتم بتطوير العلامة التجارية بشكل دائم سواء بالسوشيال ميديا أو موقع الويب أو الشعار وغيرهم. حيث أن المحافظة على التطوير هو جزء من النجاح وبدونه ستفشل علامتك التجارية حتمًا في وقت من الأوقات. 

أهمية العلامة التجارية لمشروعك

  • تساعدك في التعرف على العملاء حيث أنه من المرجح أن المستخدم غالبًا ما يلجأ إلى علامة تجارية معروفة بدلًا من واحدة لا يعرفها. 

  • توفر لك العلامة التجارية ميزة تنافسية في السوق بشكل عام. 

  • سيكون من السهل عليك إدخال منتجات جديدة إلى مشروعك إذا كانت علامتك التجارية قوية. 

  • سوف توفر لعملائك عنصر المصداقية إذا قمت بإنشاء علامة تجارية قوية. 

كيفية حماية العلامة التجارية  

يوجد أكثر من طريقة تمكنك من حماية العلامة التجارية، نذكر لك أهمها في السطور التالية: 

  • اختيار علامة تجارية قوية من البداية. 

  • عمل بحث شامل عن العلامات التجارية الأخرى المنافسة بشكل مستمر. 

  • تسجيل علامتك التجارية في مكتب براءات الإختراع في دولتك، وهذا يحمي علامتك التجارية من التقليد أو السرقة. 


وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد فهمت تعريف العلامة التجارية وعرفت مكوناتها وأسس بنائها وكيفية الحفاظ عليها مع أهميتها لمشروعك أو تجارتك. يمكنك الآن تأسيس علامتك التجارية وأنت تعرف الأسس اللازمة لذلك.