ما هي اهم عوامل نجاح كتابة المحتوى؟

إن كتابة المحتوى أصبح شيء هام جدًا خاصةً في عصرنا الحالي. فمن خلاله تستطيع أن تسوق للمنتجات أو تبيع الخدمات المختلفة وتجذب الجمهور إليها. اعرف من خلال هذا المقال أهم عوامل نجاح كتابة المحتوى وشروطه واعرف أيضًا كيف تسوق لمنتجك أو خدمتك من خلال كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى الجيدة؟ 

تختلف أنواع كتابة المحتوى وتتنوع بين بوستات السوشيال ميديا، المقالات، المدونات، الفيديوهات، الأوراق وتسجيلات الصوت. وكتابة المحتوى عبارة عن الكلمات التي تستهدف مجموعة من الجمهور وتوصل لهم فكرة معينة بهدف معين. 

يعتبر الجمهور المستهدف هنا هو العنصر الأساسي والهدف من كتابة المحتوى. فإذا لم يتمكن المحتوى من جذب االجمهور المستهدف، إذًا أصبح لا حاجة ولا أهمية له. وعليك أن تعلم، أنه إذا حدث نقص في عدد الجمهور الذي يقرأ مقالاتك، فقد فقدت المقالة قيمتها وأهميتها. ولهذا، فإن حصول المقالات على نسبة تفاعل عالية يعتير أهم شيء بالنسبة إلى الكتاب والمسوقين. 

لماذا المحتوى الجيد أمر هام؟ 

إن المحتوى الجيد يعتبر من أهم العوامل التي يجب أن تعتمد عليها في عملية التسويق بشكل عام. وإذا كان محتواك متوافق مع قواعد السيو ليظهر موقعك في محركات البحث وإذا كان يظهر في الصفحات الأولى لجوجل ويزوره الكثير من الزوار، فإنك بذلك تكون قد تمكنت من الوصول إلى هدفك.

إن أصحاب الأعمال الكبرى يعرفون أهمية ذلك، ويسعون له دائمًا عن طريق استخدام كتاب المحتوى الموهوبين وتعيينهم للحصول على أفضل النتائج. 

أهم 8 عوامل لنجاح كتابة المحتوى :

تحتاج كتابة المحتوى إلى أكثر من متخصص حتى نحصل على محتوى ناجح في النهاية، ومن أهمهم متخصصي السيو، كتاب السوشيال ميديا والمسوقين. يعمل كل هؤلاء معًا على الحصول على تفاعل عالي على المحتوى ودخول الكثير من الزوار إلى الموقع.

أولًا: التركيز على الجمهور المستهدف

اجتمع مع جمهورك وستجني الثمار. وذلك لأن تركيز جوجل الأساسي ينصب على إسعاد الباحثين. لذلك، إذا كنت تلبي احتياجات الجماهير، فإن جوجل ستلبي احتياجاتك. فمن خلال كتابة المحتوى ذي صلة ومفيد يضع جمهورك أولاً، ستستمتع بمزيد من النجاح. 

لمعرفة كيفية مساعدة جمهورك، عليك أن تفهم نقاط الضعف لديهم. ابحث عن منافسيك ولاحظ ما يقدمونه. يمكن أن يساعدك تدقيق المحتوى التنافسي في التركيز على هوية منافسك وكيف أنهم يقدمون أنفسهم للجمهور المشترك بينكم. 

ثانيًا: الاهتمام بكتابة عنوان جذاب  

إن العنوان هو ما يحدد ما إذا كان القاريء سوف يكمل قراءة محتواك أم لا. وإذا كان العنوان لن يتمكن من لفت نظر القاريء وجذبه، فإنه يجب أن تضيف أي عنصر يجذب القاريء إما عن طريق إثارة مشاعره أو عن طريق تحفيزه لقراءة المحتوى لمعرفة المزيد من المعلومات. 

ثالثًا: احرص على جذب انتباه القاريء بمحتواك 

سيكون متاح أمامك 3 ثواني فقط لجذب القاريء بعد قراءته لعنوان المقال. وتعتبر الجملة الأولى في المقال هي ما سوف تحدد ما إذا كان الزائر سوف يكمل قراءة أم لا. ونتيجة لذلك، فيجب على الجملة الأولي أن تجذب الزوار وأن توجههم إلى قراءة باقي المقال. 

رابعًا: قم بعمل البحث الخاص بك

يجب أن يكون لديك معرفة واسعة بالموضوع الذي تكتب عنه. وقم بتضمين وإضافة الإحصائيات، البيانات والمقاييس لإثبات المصداقية في كتابة المحتوى ودعم ادعاءاتك.

خامسًا: ركز على هدف واحد عند كتابة محتوى

يجب عليك تحديد رسالة رئيسية واحدة على الأقل ترغب في نقلها قبل كتابة محتوى الخاص بك. ضع ذلك في الاعتبار عند الكتابة وربط المحتوى الخاص بك مرة أخرى بالنقطة الرئيسية قدر الإمكان.

سادسًا: اكتب بصوت فريد

إن المحتوى الذي تنشره هو صوت شركتك، لذا يجب أن يكون فريدًا بالنسبة لشخصية شركتك. ومن المهم أن يتناسب أسلوب كتابتك مع جمهورك المستهدف، أهداف عملك وشخصية علامتك التجارية.

سابعًا: تحسين المحتوى الرقمي عند كتابة محتوى 

غالبًا ما يتكون أفضل محتوى رقمي من فقرات قصيرة، جمل قصيرة وقوائم ذات تعداد نقطي. يجب أيضًا تحسين المحتوى الرقمي للبحث باستخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث وأحدث استراتيجيات محتوى تحسين محركات البحث SEO.

ثامنًا: قم بتعديل محتواك 

بعد إنشاء المسودة الأولى، ارجع وفكر في كيفية تحرير وتعديل كتابتك. في معظم الحالات، تتحسن الكتابة لأنها تمر بجولة أو اثنتين من التعديلات حتى عندما تتم صياغتها من قبل منشئي المحتوى ذوي الخبرة.


وفي النهاية، نتمنى أن تكون عرفت عوامل كتابة المحتوى الناجح يتوافق مع قواعد السيو ليظهر في محركات البحث. 

إن الاهتمام بكتابة المحتوى من الأساسيات الهامة جدًا لأنه أول ما يسوق لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها. لذا يجب أن يكون كتابة المحتوى من أولى اهتماماتك.