طريقة انشاء متجر الكتروني احترافي في 6 خطوات

أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا، لذا فإن كنت من أصحاب التجارة أو إذا كنت مقدم خدمات أصبح عليك التفكير في خطوة انشاء متجر الكتروني وتنفيذها في الوقت الحالي. إن المتاجر الإلكترونية أصبحت كثيرة والمنافسة أصبحت شرسه، لكنه يجب عليك الدخول في هذا المجال للتزويد من أرباحك وزيادة دخلك وحتى تواكب العصر وتنتشر في الأسواق. وفي هذا المقال، سوف نشرح خطوات انشاء متجر الكتروني وسوف نعرفك على الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني. 

الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني

إن المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني متخصص في بيع المنتجات أو تقديم خدمات للعملاء. أي أنه منصة للشراء في العالم الإلكتروني. أما الموقع فهو الفكرة الأعم والأشمل التي تطلق على أي منصة إلكترونية سواء يمكنك الشراء من خلالها أم لا. وبهذا نكون قد عرفنا الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني، وفي السطور التالية سوف نشرح خطوات انشاء متجر الكتروني

أهم خطوات انشاء متجر الكتروني 

أولًا: تحديد المنتج أو الخدمة قبل انشاء متجر الكتروني

في البداية، وقبل أي شيء يجب أن تقوم بتحديد المنتج الذي سوف تبيعه أو الخدمة التي سوف تقدمها للعملاء عن طريق الانترنت بعد انشاء متجر الكتروني. ويجب أن تقوم بذلك عن طريق معرفة مقومات المنتج ومدى احتياج السوق له ونسبة الطلب عليه. وفي النقاط التالية سوف تعرف مقومات تحديد المنتج وكيفية انشاء متجر الكتروني وفقًا لذلك: 

  • أولًا، تحديد مجال أو نوع المنتج بين الأقسام المختلفة من الإلكترونيات، الملابس، الإكسسوارات، الأطفال وغيرهم على سبيل المثال. 

  • معرفة وتحديد معدل الطلب على المنتج ونسبة البحث عنه سواء في المتاجر الإلكترونية الأخرى أو في المتاجر على أرض الواقع. 

  • عمل دراسة جدوى تتضمن أسعار المواد الخام التي يتكون منها المنتج، وتحديد الأموال المتاحة لك في بداية المشروع. 

  • تحديد هامش الربح المتوقع الوصول إليه بعد مرور 6 شهور من بداية المشروع وانشاء متجر الكتروني

  • استخدم Google Trends في التعرف على الكلمات المفتاحية وعلى أساسها سوف تعرف مقدار الطلب على المنتجات المختلفة. 

  • من الممكن أيضًا استخدام أداة Trends Hunter التي تساعدك في فرز النتائج حسب التخصص والمجال الذي تبحث عنه، كما أنه يحدد ما هس المنتجات الاكثر بحثًا وانتشارًا حول العالم. 

ثانيًا: اختيار اسم العلامة التجارية 

إن اسم المتجر هو ثاني أهم ما يخص انشاء متجر الكتروني حيث أن حسن اختياره هو امر هام للغاية. فقد يتسبب اسم المتجر في جذب العميل أو جعله ينفر من التسوق على متجرك الإلكتروني. وعند اختيار اسم متجرك الإلكتروني يجب أن تضع في اعتبارك النصائح التالية: 

  • يجب أن يكون الاسم فريد من نوعه ومختلف أيضًا. 

  • ابتعد في اختيارك عن استخدام الكلمات غير المألوفة أو استخدام الأسماء المركبة. 

  • لا يفضل استخدام الكلمات التي غالبًا ما يخطيء المستهلكين في كتابتها إملائيًا.

  • احرص على أن يكون اسم المتجر قصير بحيث يكون من السهل على العميل تذكره. 

ثالثًا: تحديد واختيار شركة البرمجة 

عند انشاء متجر الكتروني من الهام جدًا الحرص والعناية في اختيار شركة البرمجة التي سوف تقوم بتصميم هذا الموقع لك. لذا، عند اختيارك توجه للشركات المعروفة والكبيرة والتي تمتاز بكفاءتها وخبرتها. سوف تقوم مهمة شركة البرمجة الأساسية على مساعدتك في اختيار شكل الموقع ومحتواه والصور الموجودة به وألوانه وتنسيقه. ومن أهم الوظائف التي تقوم بها شركة البرمجة أيضًا: 

  • شراء اسم النطاق أو اسم الدومين الخاص بالمتجر. 

  • حجز الاستضافة المناسبة للمتجر والتي تكفيه. 

  • اختيار القالت المناسب لنوع تجارتك واختيار التصميم المناسب له. 

  • تحسين سيو الموقع ليتوافق مع معايير جوجل. 

  • كتابة المحتوى الخاص بالموقع ورفعه. 

  • الترويج للمواقع على السوشيال ميديا عن طريق استخدام الإعلانات ورفع البوستات التي تسوق لمنتجاتك أو خدماتك. 

رابعًا: إضافة المنتجات لانشاء متجر الكتروني

وهنا تاتي خطوة عرض المنتجات بعد انشاء متجر الكتروني، ويجب في هذه الخطوة الحرص على عرضالمنتجات بشكل جيد ومتسلسل. كما أنه يجب أن تحرص على تصوير المنتجات بشكل احترافي بحيث يثق العميل في متجرك وفي المنتجات التي تروج له. من خلال طريقة عرضك للمنتجات وطريقة ترتيبك لها ستتمكن من جعل العميل يتسوق كثيرًا على موقعك أو يخرج منه بمجرد فتحه. 

وفي السطور التالية سوف تعرف العوامل الرئيسية التي تحتاج لها عند وصف المنتجات: 

  • وصف المنتج. 

  • صور المنتج. 

  • فئات المنتجات. 

خامسًا: اختيار شركات الشحن

لقد قمت بـ انشاء متجر الكتروني وأصبح لديك موقعك الخاص. حان وقت اختيار شرك ةالشحن المناسبة للتعامل مع عملاءك. وفي حين أنه تعتبر شركة الشحن من أولى العوامل التي تجعل العميل يحدد ما إذا كان سوف يتعامل مع متجرك مرة أخرى أم لا، أصبح يجب أن تختار شركة الشحن بعناية حتى تترك إنطباعًا جيدًا لدى عملاءك وتجعلهم يتسوقون مرة أخرى من متجرك. يجب أيضًا عند اتيار شركة الشحن أن تختار شركة تقوم بالشحن لأماكن متعددة بحيث تغطي الدولة كلها أو يفضل أن تقوم بتغطية العالم كله. وهذا يعتبر ثاني اهم عامل في اختيار شركات الشحن.  

سادسًا: اختيار طرق الدفع الالكترونية 

إذا كان التسوق الكتروني فغالبًا ما يكون الدفع الكتروني أيضًا. لذا، يجب أن توفر للعميل كافة أو معظم طرق الدفع الإلكترونية التي يحتاجها لإتمام عملية الشراء. ويجب أن توفر أيضًا للعملاء خاصية الدفع عند الاستلام. حيث أنك ستجد أن الكثير من العملاء يفضلون استخدام خاصية الدفع عند الاستلام بدلًا من طرق الدفع الإلكترونية. 



والآن، بعد أن قرأت المقال هل تمكنت من معرفة خطوات انشاء متجر الكتروني؟ إن الموضوع ولا يحتاج إلى الكثير من الخطوات لكنه يحتاج فقط إلى العناية في اختيار الكثير من المقومات الأساسية التي تعطي الثقة للعميل.