تصميم تطبيقات الهاتف وأهميتها لمشروعك

أنت بالطبع تعرف أن تطبيقات الهاتف المحمول أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. لذا، يجب عليك أن تهتم باستخدام التطبيقات الإلكترونية إذا كنت من أصحاب المشاريع أو إذا كنت تعمل في أي مجال من مجالات التجارة. تعرّف في هذا المقال على أهمية تصميم تطبيقات الهاتف الإلكترونية وتأثيرها على مشروعك. 

أهمية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول 

أصبحت الهواتف المحمولة هي لغة العصر وأصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا، لذا إذا كنت صاحب مشروع أو إذا كنت تمارس أي نوع من أنواع التجارة، يجب عليك إذًا أن تواكب لغة العصر. وهذا عن طريق تصميم تطبيق إلكتروني يسهل على العملاء الحصول على المنتجات التي تقدمها عن طريق هاتفهم المحمول. 

دور دوافير في تصميم تطبيقات الهاتف 

يجب أن تلجأ إلى الجهة الأنسب التي توفر لك خدمة تصميم تطبيقات الهاتف المحمول، وهذا ما توفره دوافير لك. حيث أنه على موقع دوافير يوجد مقدمي الخدمات ذوي الخبرة والمتخصصين في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول. 

مراحل تصميم تطبيقات الهاتف 

تمر عملية تصميم التطبيقات الإلكترونية بالعديد من المراحل. نذكر لك أهمها في الفقرات التالية: 

أولًا: مرحلة التحليل والتخطيط قبل تصميم تطبيقات الهاتف

وهذه هي أول مرحلة لتصميم تطبيق إلكتروني، حيث يتم في البداية تحديد مجال العمل الذي يتم تصميم التطبيق من أجله وبعدها يتم تحليل البيانات ووضع الخطة اللازمة للبدء في العمل. 

ثانيًا: وضع التصميم المبدئي للتطبيق وعمل الـ Wireframe

أولًا، يتم تصميم تطبيقات الهاتف بشكل مبدئي للتطبيق الخاص بك أو الخاص بمشروعك وبعدها يتم إنشاء الـ Wireframe وهي المرحلة التي يتم فيها انتقال كافة الأفكار والتخيلات في ذهن المصمم إلى أرض الواقع بشكل مرئي وواضح.  

 ثالثًا: مرحلة الرجوع إلى العميل قبل التنفيذ

 مهما كانت خبرة المصمم واسعة ومهما كان مبدعًا وواثق من جودة عمله، فيجب عليه أن يقوم بهذه الخطوة أولًا. يجب عليه قبل انهاء التصميم أن يقوم بمراجعة العميل لأخذ رأيه في التصميم وسؤاله عن أي تعديلات يود إضافتها أو إزالتها. وهذا هو عمل المحترفين. وإذا قام أحد العملاء بطلب أي تعديلات، إذًا عليه أن ينفذها له كما يريد تمامًا. ويجب أيضًا أن يتحلى بالصبر إذا تم طلب الكثير من التعديلات فهذا أمر طبيعي ويعتبر جزء أساسي من العمل. 

رابعًا: الإهتمام بتصميم الواجهة عند تصميم تطبيقات الهاتف 

إن أول ما يظهر للمستخدم هو واجهة التطبيق، لذا يجب الإهتمام بها كثيرًا حتى تكون النتيجة مرضية للمستخدم. ويمكن للمصمم القيام بذلك عن طريق استخدام الألوان الهادئة المريحة للعين التي تؤثر إيجابيًا على المستخدمين. كما أنه يجب الاهتمام بأن تكون هذه الألوان متناسقة مع ألوان الشعار وتصميمه. وتعتبر هذه نقطة هامة جدًا وأساسية. 

خامسًا: جعل التصميم بسيط وسهل الإستخدام

من أكثر الأمور التي تنفر المستخدمين من استخدام التطبيقات الإلكترونية باختلاف أنواعها، هو أن يكون التطبيق معقدًا وصعب في التعامل معه. لذا يجب أن يهتم المصمم عند تصميم التطبيقات الإلكترونية في كافة المجالات أن يكون التصميم سهلًا وبسيطًا على المستخدم. 

سادسًا: برمجة تطبيق الهاتف

وفي هذه الخطوة يتحول التصميم الخيالي غير الواقعي إلى حقيقة، حيث أنه بعد اتمام مرحلة البرمجة فقط يستطيع المستخدم زيارة التطبيق الإلكتروني والتفاعل معه. وفي الفقرات التالية نشرح لك المراحل التي يمر بها تطبيق الهاتف حتى يتم برمجته: 

1- المرحلة الأولية في البرمجة 

في هذه المرحلة يأتي دور المبرمجين الذين يقوموا ببرمجة التطبيق وفقًا لما يناسبه ويناسب طلبات العميل. حيث يتم كتابة الأكواد والشفرات للحصول على تطبيق حي وفعال يعمل بصورة ممتازة. 

2- مرحلة كتابة المحتوى عند تصميم تطبيقات الهاتف

وهنا يأتي دور كتاب المحتوى الذين يقومون بكتابة كافة تفاصيل التطبيق ويقوم المبرمجين بإضافة هذا المحتوى إلى التطبيق حتى يتمكن المستخدم من التفاعل مع التطبيق بشكل طبيعي. وبعدها يتم اختبار التطبيق لحل أي مشاكل من الممكن أن تظهر به. 

3- مرحلة اختبار تطبيق الهاتف

وفي هذه الخطوة يقوم المبرمجين باختبار كافة التفاصيل الخاصة بالتطبيق الإلكتروني مهما كانت صغيرة لإختبار كفاءة التطبيق وتحديد أي ثغرات به وإصلاحها. 

4- وأخيرًا، تسليم التطبيق إلى العميل 

بعد أن مررت بكل هذه المراحل من التصميم والبرمجة وكتابة المحتوى واختبار التطبيق حان الوقت لتسليم التطبيق إلى العميل. ومن الأفضل أن تقدم خدمة الدعم الفني للعميل بعد تسليمه التطبيق حسب باقة التطبيق التي اختارها العميل في البداية.

أهمية متابعة المصمم لعمل منافسيه

  • يجب أن يتابع المصمم عمل منافسيه حتى يتمكن من الوصول إلى نتيجة أفضل منهم قادرة على منافستهم وتصدر القمة. 

  • قبل البدء في تصميم التطبيق للعميل يجب أن يقوم المصمم بعمل بحث عن التطبيقات الأخرى التي تخدم نفس المجال. وأن يقوم بدراستها جيدًا مع تدوين الأفكار المستخدمة في تنفيذها حتى يتمكن من بعدها من تصميم تطبيق إلكتروني أفضل منهم جميعًا. 

  • يجب أن يحرص المصمم على أن يكون تصميم التطبيق أفضل من التصميمات المنافسة بحيث يحصل على إعجاب المستخدم ويلفت انتباهه. 

  • عليه أن يحرص على عمل عرض مختلف ومتفرد عن منافسيك عن طريق توفير خدمة أسرع وأسهل للمستخدمين. 


وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال وأن تكون قد عرفت أهمية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول في وقتنا الحالي وتأثيره على مشروعك أو تجارتك. اختر الآن مزود الخدمة الذي تريده أن يقوم بتصميم التطبيق لك من خلال منصة دوافير وباشر في مواكبة العصر.